الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
اللجنة الوطنية للمناهج مديرية التعليم الأساسي
طبيعة إختبارات مادة التربية البدنية
والرياضية
في شهادة التعليم المتوسط
جوان 2006
طبيعة إختبار مادة التربية البدنية والرياضية
في شهادة التعليم المتوسط
ـ انطلاقا من المقاربة بالكفاءات التي بنيت عليها المناهج، والتي تعتمد على سلوكات
التلاميذ وما تفرضه من نوعية معينة فيما يخص التقويم.
ـ انطلاقا من خصوصيات مادة التربية البدنية و الرياضية التي ترتكز أساسا على الأنشطة
البدنية والرياضية كدعامة أساسية لاكتساب المعارف والمهارات والتصرفات.
فإننا نرى أن بكون اختبار شهادة التعليم المتوسط على النحو التالي:
الجزء الأول: خاص بالموارد الذاتية (12 نقطة)
يضم الاختبار نشاطين، أحدهما إجباري والآخر اختياري من طرف المترشح
من بين الأنشطة الثلاث التالية: رمي الحلة (3كغ)، سباق السرعة (30 م)، الوثب الطويل.
الجزء الثاني: الخاص بوضعيات الادماج (08 نقاط)
يضم من 3 إلى 5 ورشات ذات طابع إشكالي إدماجي تستدعي توظيف الكفاءات المعبر
عنها في المنهاج .
وهو عبارة عن وضعية إدماجية مرتبطة بالكفاءات المستهدفة في المنهاج وذات طابع إشكالي، يطلب فيها من المترشح إنجاز نشاط معين يستدعي منه توظيف مكتسباته المعرفية والسلوكية والمهارية، بناء على تعليمة واضحة تحدد كيفية الإنجاز. يقيم إنجاز النشاط اعتمادا على معايير محددة.
بعض ضوابط الوضعيات الإدماجية :
ـ أن تتكون من ورشات مترابطة ، أو منفصلة عن بعضها البعض .
ـ أن تكون الورشات ذات صبغة إشكالية .
ـ أن تخلو الورشات من الأخطار.
ـ أن تكون الوسائل المستعملة متوفرة.
ـ أن تستنبط الورشات المكونة للوضعيات الإدماجية من الأنشطة المتداولة بين التلاميذ.
ـ ألا يزيد عدد الورشات على خمسة (05) ولا يقل على (03) ورشات.
ـ أن يكون سير الورشات واضحا.
ـ أن تنجز الورشات على ميدان عاد مثلا ساحة المؤسسة .
ـ أن تكون صعوبة الورشات متماشية مع مستوى التلاميذ.
مثال لإختبار مادة التربية البدنية والرياضية:
الجزء الأول / 12 علامة
يقوم على سلم التنقيط الخاص بالأنشطة ( نشاط إجباري /06 علامات و نشاط اختياري من طرف المترشح /06 علامات
سلم التنقيط
الانـــــاث
العلامـة الذكــــــــور
سرعة 60 م رمي الجلة
3 كغ الوثب الطويل سرعة 60 م رمي الجلة
3 كغ الوثب الطويل
10"9 07.00 04.30 06.00 20"8 10.50 05.30
30"9 06.70 04.10 05.50 40"8 10.10 05.10
50"9 06.40 03.90 05.00 60"8 09.70 04.90
80"9 06.00 03.60 04.50 90"8 09.20 04.60
10"10 05.60 03.30 04.00 20"9 08.70 04.30
40"10 05.20 03.00 03.50 50"9 08.20 04.00
70"10 04.80 02.70 03.00 80"9 07.70 03.70
00"11 04.40 02.40 02.50 10"10 07.20 03.40
40"11 04.00 02.10 02.00 40"10 06.70 03.10
80"11 03.50 01.90 01.50 80"10 06.10 02.70
20"12 03.00 01.50 01.00 20"11 05.50 02.30
60"12 02.50 01.10 00.50 60"11 04.90 01.90
الجزء الثاني : /08 علامات
ويتم التقويم فيه للوضعيات الادماجية اعتمادا على الشبكة التقويميةالتالية :
المعاييــــــــر المــــــــؤشرات العلامة
مدى احترام مراحل التحقيق ـ تجنيد الموارد الذاتية
ـ احترام ترتيب المراحل 01
01
التحكم في تنفيذ الجركات ـ التوازن والتنسيق خلال التنفيذ
ـ تطبيق المبادئ الصحيحة خلال التنفيذ
ـ تسلسل الحركات وترايطها 01
01
01
الاستعمال السليم للأداة ـ تقدير حجم وثقل الأداة ووضعها على مسارها
ـ تطبيق القواعد الخاصة .
ـ المحافظة على الجانب الأمني عند التنفيذ 01
01
01
المسلك الفني لاختبار مادة التربية البدنية والرياضية
40 متر
10 م 10 م 6 م 4 م 10 م
5 م
--------------- * * * * 1.5 م 1.5 م 7م
3 م 2 م 2 م 3 م 1 م 2 م 3 م 2 م 2م 1 م 1 م
9م
جري على خط مستقيم باجتياز 3 حواجز
العلو 40 سم التنقل بين معالم بتنطيط كرة السلة التنقل عبر فضاءات غير متساوية الأبعاد بالرجلين مضمومتين التنقل عبر دوائر برجل واحدة تصويب كرة يد نحو أهداف دائرية غير متساوية الأبعاد
الإعداد لإختبار مادة التربية البدنية :
يراسل الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات مفتشي المادة
للتعليم المتوسط لإعداد واقتراح مسالك ( وضعيات إدماجية ) تستجيب للمبادئ والضوابط
المحددة لسير الاختبار.
ـ يتم اختيار المسلك على مستوى الديوان الوطني من طرف لجنة تقنية وطنية وكذا تعيين
النشاط الإجباري. كمواضيع للامتحان.
ـ يسلم موضوع الامتحان المتمثل في النشاط الإجباري والمسلك ( الوضعيات الادماجية) من طرف
الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات إلى مديريات التربية بالولايات 15 يوما قبل موعد الامتحانات
ـ يتولى مفتش المقاطعة مع مدير التربية ورؤساء المراكز ونوابهم دراسة المسلك وتوضيح حيثياته
من جهة وإعداد مستلزماته بالمراكز من جهة أخرى.
الوسائل:
1 ـ مرافق رياضية خاصة ب:
ـ السرعة: مسلك مستقيم طوله 60 م .
ـ رمي الجلة : مساحة للرمي .
ـ القفز الطويل : حوض خاص بالوثب .
2 ـ عداد زمني ـ chronomètres ـ
3 ـ جلات 3 كغ ـ poids ـ
4 ـ ديكامتر ـ décamètresـ
5 ـ حواجز ـ haies ـ
6 ـ دوائر ـcerceaux ـ
7 ـ كرات السلة
8 ـ كرات الطائرة
9 ـ كرات اليد
10 ـ أبسطة ـTapis ـ
11 ـ حبال ـcordes ـ
12 ـ معالم ـplots ـ
13 ـ جير للتسطير chaux pour traçage
طبيعة الإختبارات الفصلية
مادة التربية البدنية والرياضية
تبقى طبيعة الإختبارات الفصلية لمادة التربية البدنية والرياضية على طبيعتها المطابقة للطريقة المقترحة في المنهاج حيث تتماشى مع طبيعة إختبارات شهادة التعلين المتوسط.
1- التقييم التحصيلي الموالي للجزء الأول الذي يهم جانب الموارد الذاتية
يختبر عن طريق مشاطات بدنية ورياضية
2- التقييم التصرفي الموالي للجزء الثاني الذي يهم جانب الإشكال (وضعيات الإدماج)
من اختيار الأستاذ نفسه
ليضاف مستقبلا مسلكا يمثل الكقاءة القاعدية التي تعبر عن ملمح خروج القصل الدراسي والذي يسمح بتقييم الجانب التصرقي من خلال وضعيات إدماج.
تستثمر الجداول المقترحة في المنهاج التي تعبر عن مستويات تصرفية يستغلها الأستاذ لاختيار الوضعيات المناسبة.
يصبح الإختبار النهائي (شهادة التعليم المتوسط) إمتدادا لهذه الإختبارات
أما فترة الإجراء تكون بعد إنهاء فترة إجراء الإمتحانات الخاصة بالمواد التعليمية الأخرى.
الخطة التكوينية الموالية لرؤية التقييم المعتمدة
حول إختبار شهادة التعليم المتوسط
الفئة المعنية التأطير عدد الأيام صفة التنظيم
01 تبادل الخبرات والتجارب مع الدول
المتبنية
المقاربة بالكفاءات المفتشون دولي
02 تكوين المفتشين خبراء مختصين في التقييم 03 وطني
03 تكوين الأساتذة مفتشو المادة
2X 3 أيام ولائي