تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية
ماهو الفرق بين الشخصية الانبساطية والانطوائية ؟  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ماهو الفرق بين الشخصية الانبساطية والانطوائية ؟  829894
تسمسيلت التربية البدنية و الرياضية ماهو الفرق بين الشخصية الانبساطية والانطوائية ؟  103798
تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية
ماهو الفرق بين الشخصية الانبساطية والانطوائية ؟  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ماهو الفرق بين الشخصية الانبساطية والانطوائية ؟  829894
تسمسيلت التربية البدنية و الرياضية ماهو الفرق بين الشخصية الانبساطية والانطوائية ؟  103798
تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية

منتدى خاص بالتربية البدنية و الرياضية ... أهلا بكم في منتدى لتحضير دروس التربية البدنية و الرياضية و مختلف الرياضات وشروط ممارستها بالاضافة الى مختلف العلوم المرتبطة بالتربية البدنية و الرياضية أرجوا أن ينال رضاكم . .
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
widgeo.net
الاخبار
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    ساعة المنتدى
    المواضيع الأخيرة
    » البرمـجة السنوية و الوحدات التعليمية مستوى الثالثة ثانوي
    ماهو الفرق بين الشخصية الانبساطية والانطوائية ؟  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 10, 2015 3:57 pm من طرف SALSABILA

    » توزيع سنوي للسنة الأولى متوسط
    ماهو الفرق بين الشخصية الانبساطية والانطوائية ؟  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 09, 2014 4:16 pm من طرف sarrow

    » القانون الدولي لكرة القدم
    ماهو الفرق بين الشخصية الانبساطية والانطوائية ؟  Icon_minitimeالإثنين يونيو 16, 2014 1:37 pm من طرف adel

    » المراحل التي يمر بها الاستاذ في حصة التربية البدنية والرياضية
    ماهو الفرق بين الشخصية الانبساطية والانطوائية ؟  Icon_minitimeالأربعاء أبريل 23, 2014 2:56 pm من طرف lazhar60

    » اجمد واقوى واروع لعبة تهيس ملوك قهر بشكل الجديد و الدرووب الف و السيرفر جديد 2014
    ماهو الفرق بين الشخصية الانبساطية والانطوائية ؟  Icon_minitimeالأربعاء فبراير 26, 2014 1:25 am من طرف ملوك قهر

    » وثائق بيداغوجية مهمــة لأستاذ التربية البدنية و الرياضية
    ماهو الفرق بين الشخصية الانبساطية والانطوائية ؟  Icon_minitimeالإثنين فبراير 10, 2014 8:59 pm من طرف زينو الاغواطي

    » التجهيزات الخاصة بملعب كرة السلة
    ماهو الفرق بين الشخصية الانبساطية والانطوائية ؟  Icon_minitimeالأحد فبراير 09, 2014 4:03 am من طرف haythem

    » اساليب التدريس في التربية البدنية و الرياضية بالتفصيل
    ماهو الفرق بين الشخصية الانبساطية والانطوائية ؟  Icon_minitimeالجمعة فبراير 07, 2014 1:39 am من طرف مبتسم المقدم

    » طلب توضيح من الاخوة
    ماهو الفرق بين الشخصية الانبساطية والانطوائية ؟  Icon_minitimeالإثنين فبراير 03, 2014 10:54 pm من طرف خالد العربي

    احوال الطقس
    eps38..TV

     

     ماهو الفرق بين الشخصية الانبساطية والانطوائية ؟

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    baddid27




    عدد المساهمات : 22
    تاريخ التسجيل : 07/12/2011

    ماهو الفرق بين الشخصية الانبساطية والانطوائية ؟  Empty
    مُساهمةموضوع: ماهو الفرق بين الشخصية الانبساطية والانطوائية ؟    ماهو الفرق بين الشخصية الانبساطية والانطوائية ؟  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 18, 2011 7:55 pm

    س1 :ـ ماهو الفرق بين الشخصية الانبساطية والانطوائية ؟
    الشخصية الانبساطية الشخصية الانطوائية
    1- يميل للخروج. 1- يميل للبقاء في الداخل.
    2- علاقات اجتماعية واسعة. 2- صعب في الاتصالات الاجتماعية.
    3- سليم النية. 3- يميل إلى الشك.
    4- لا يهتم بالنقد. 4- خجول وحساس للنقد.
    5- لا يهتم بتفاصيل الحياة. 5- يهتم بكل التفاصيل بدقة متناهية.
    6- متفائل. 6- متشائم.
    7- عملي. 7- حالم ( أحلام اليقظة ).
    8- يهتم بالعالم الخارجي. 8- يهتم بشؤونه الخاصة.
    9- غير مهتم بصحته. 9- حريص على صحته.
    1.- متساهل. 1.- متزمت.
    11- معرض للإصابة بالهستريا. 11- معرض للوسواس.
    س2: كيف يمكنك من تغيير اتجاهك النفسي نحو لعبة رياضية اذكر العوامل الاكثر شيوعا ؟
    الدافغية لها دور هام في تكوين الاتجاه وتغييره.
    1- تتطور اتجاهات الفرد بسبب ظهور حاجات جديدة .
    2- تتكون وتتغير الاتجاهات من خلال عملية التعلم .
    3- يتوقف تغيير الاتجاهات على وجود تغيير في حاجات الفرد .
    4- تحدث التغييرات من خلال موقف او دور يلعبه الفرد .
    5- يتاثر تغيير الاتجاه بالعوامل التي تؤثر في تكوين الاتجاه .
    س3 : تكلم بالتفصيل عن مستويات القلق ؟
    هناك ثلاث مستويات للقلق هي ( الواطئ – المتوسط – العالي ) :
    القلق الواطئ : ان اللاعب الذي يدخل الى الملعب لخوض مباراة سيتعرض الى مستوى واطئ من القلق والذي يعمل كدافع لتقديم الاحماء للرياضي للاداء الافضل خلال المباراة لغرض تجنب حالات نفسية بسيطة ومنها حمى البداية او اللامبالاة .
    القلق المتوسط : ان اي زيادة بمستوى القلق عن ما نعتبره الدافع سيؤثر سلبا على اداء اللاعب وهي عندما يكون مستواه اقل بقليل من مستوى ما مطلوب أدائه خلال المبارة وسيقوم اللاعب ببذل جهد في غير محله وتتصف حركاته بالخوف والتردد من الخصم .
    القلق العالي : عندما يبا الرياضي بفقدان السيطرة على تصرفاته وقدرته على التركيز وتكثر اخطاؤه بشكل واضح فان اللاعب يتعرض الى قدر عالي من الاستثارة والتي تؤثر في تصرفاته وسلوكه والذي يتصف بالعصبية مما يسبب له اداء حركات سريعة وقوية دون التركيز بدقة المهارة والاتقان مما يؤدي الى ظهور التعب والاعياء الشديد في المباراة .
    س 4 : هناك طرق للتدريب العقلي عددها فقط ؟
    1- التدريب الفردي والجماعي .
    2- التدريب باستخدام شرائط التسجيل.
    3- استخدام سجلات التصور العقلي.

    س 5 : ما هي العوامل المؤثرة في حالات القلق ما قبل المنافسة ؟
    1- النمط العصبي للاعب ( عصبي ، خجول ، طبيعي ). 6- الخبرة السابقة.
    2- الحالة التدريبية للاعب. 7- مستوى المنافسة.
    3- أهمية المنافسة. 8- نظام المنافسة.
    4- استجابات المتفرجين. 9- مكان المنافسة.
    5- - الحالة المناخية.
    س6 : النجاح والفشل من جهة والفوز والخسارة من جهة اخرى علاقة مترادفة تكلم عن العلاقة فيما بينهما ؟
    يجب ان نميز مابين الفوز الذي يحققه الرياضي قي الملاعب وخبرات النجاح الحقيقية الناتجة عن الفوز ، وبين الخسارة وخبرات الفشل ، ان الفوز لايعني بالضرورة نجاح ففوز الفريق البرازيلي بكرة القدم على الفريق الباكستاني بنتيجة 1- صفر الفريق البرازيلي حقق الفوز ولكنه لم يحقق النجاح لمستوى الطموح اي انه فشل في هذه المباراة ، وبالمقابل فان الفريق الباكستاني لم يعتبر فاشلا لكونه خسر بهذه النتيجة اي انه لم يتعرض للفشل ، اي ان الفريق البرازيلي تعرض الى خبرات فشل والفريق الباكستاني لخبرات نجاح فالفوز ليس بالضرورة ان يكون نجاحا ولا الخسارة خبرات فشل . اي انه كلما كانت النتيجة مخيبة لمستوى الطموح فهذا يعني خبرات فشل واذا كانت بمستوى الطموح او اعلى فانها خبرات نجاح اي ان النتيجة ليست مهمة لاعتبارها خبرات نجاح او فشل .
    س7 : تكلم عن الاثر الانفعالي لخبرات النجاح والفشل ؟
    في سباق 400 م عدو في دورة روما الاولمبيـة عام 1960 كانت المنافسة قوية جدا على المركز الأول ( الميدالية الذهبية ) بين الأمريكي ديفز والألماني كوفمان وصلا إلى خط النهاية في لحظة متقاربة جدا بحيث لم يستطع احد تحديد من هو الفائز وبعد الرجوع إلى الصور الفوتوغرافية تم تحديد فوز الأمريكي ديفز بالميدالية الذهبية وتسجيله رقما عالميا فالأمريكي بدأ يقفز ويبكي من الفرح أما الألماني كوفمان فقد بدت عليه خيبة الامل وبدأ متوترا وغاضبا بالرغم من انه سجل رقما عالميا جديدا بعد الامريكي ديفز ( اي انهما حطما الرقم العالمي السابق ) ونحن نشير الى فوز الفريق العراقي للمرة الاولى بكاس اسيا بكرة القدم والفرحة التي غمرت الفريق العراقي وعلى العكس ما حدث للفريق السعودي .
    نلاحظ من ذلك ان اثر النجاح عند الفوز وماهي ردة فعل الرياضي بعد الفوز وماهي تصرفاته عند الخسارة .
    س 8 : ما هي انماط الشخصية ثم تكلم عن الانماط الهرمونية وما هي اجزائها ؟
    1- الأنماط الجسمية.
    2- الأنماط الهرمونية.
    3- الأنماط النفسية.
    4- الأنماط المزاجية.
    الأنماط الهرمونية : وقد صنفها برمان على أساس الإفرازات الهرمونية في الجسم هي :
    أ- النمط الدرقي : وهو النمط الذي ينتمي إلى الغدد الدرقية النشطة حيث تكون الإفرازات السائدة في الجسم ( ويتصف الشخص من هذا النوع بالتهور والقلق والنشاط العدواني وسهولة الاستثارة ).
    ب- النمط الأدريناليني : وهذه التسمية نسبة إلى الهرمون الأدرينالين بسبب إفرازات أدرينالينية التي تعمل على تنشيط الخلايا العصبية وتهيئة الظروف اللازمة لتزويدها بما يحتاج إليه من غذاء ويصفونه بالقوة والمثابرة والنشاط.
    ج- النمط النخامي : وهي نسبة إلى الغدد النخامية ، ويملك صاحب هذه الشخصية بالسيطرة وضبط النفس والتحكم بالموقف التي يمرون بها في مختلف الأنشطة.
    د- النمط الجنسي : ويكون خجول وسهل الاستثارة ويكون للعاطفة دور كبير في التحكم بانفعالاته بحيث يتأثر للمواقف المفرحة والمحزنة ودائم التغلب بالعاطفة على العقل في أكثر المواقف.
    هـ- النمط التيموسي : ومن أهم مميزاته عدم الشعور بالمسؤوليات الخلقية والميل نحو الشذوذ واللامبالاة ويكون عادة من أصحاب نزعة اللواط.
    س9 : بماذا يتميز كل من ذوي الثقة بالنفس وذوي الثقة الضعيفة والثقة الزائفة ؟
    ذوي الثقة الضعيفة ذوي الثقة الزائفة ذوي الثقة بالنفس
    1- يتظاهرون بالثقة بالنفس.
    2- يخدعون أنفسهم قبل الآخرين.
    3- يتجنبون معرفة الأسباب الحقيقية لضعف الثقة بأنفسهم.
    4- اللجوء للكذب لتغطية ضعفهم بالأداء وتقديم التبريرات.
    5- لا يقبلون تحمل مسؤولية أخطائهم. 1- يعيشون في الخيال.
    2- لا يقدرون جهودهم وقدراتهم.
    3- يشوهون الحقيقة.
    4- يخلطون بين واهم عليه وبين ما يرغبون فيه وما يجب تحقيقه.
    5- يحلمون بتحقيق الوهم.
    6- نوع من الخداع النفسي. 1- يرون الأمل في جهودهم الشخصية لتحقيق أهدافهم.
    2- يعيشون في الواقع.
    3- يقدرون جهودهم وآرائهم وقدراتهم.
    4- الهدوء وصفاء الذهن.
    5- الإسترخاء.
    6- الإستثارة.
    7- عدم التفكير في المبهم.
    س10 : مهام علم النفس الرياضي محددة ومهمة عددها ؟
    1- رفع المستوى الرياضي.
    2- تطوير سمات الشخصية.
    3- الصحة النفسية.
    4- ثبات المستوى الرياضي.
    5- الكشف عن المواهب الرياضية.
    6- تكوين الميول والرغبات وتطويرها.
    7-المساهمة في إرساء أسس البحث العلمي في التربية الرياضية.
    س11 : ينتج عن الخوف سلوك ايجابي وسلبي ولكن في حالة الخوف الشديد يستجيب الفرد برد فعل سلبي عددها ؟
    1- الرفض
    2- الهرب
    3- التردد
    4- الجمود
    س12 : ما هي العلاقة بين الذكاء والتفوق في الفعاليات الرياضية ؟
    تناولت الدراسات والبحوث التي تشير الى ان هناك علاقة بين ذكاء الرياضي وقابليته على تعلم المهارات المزدوجة والمركبة والتقدم فيها ، هناك علاقة ايجابية بين اللياقة البدنية والنجاح في الفعاليات الذهنية وان كلما زادت درجة ذكاء اللاعب كلما زادت سرعة تعلمه واتقاته للمهارات والخطط وتنفيذ الواجبات المكلف بها اثناء التدريب والمباريات ودرجة الذكاء لها علاقة بزيادة حماس اللاعب ودرجة زيادة مستواه الفني في لعبة ما ، فلاعب كرة السلة الذي يستطيع ان يقوم بالخداع السريع والمتتالي للاعبي الفريق المنافس وتخلصه من مراقبة منافسه تدل على المستوى العالي لذكائه .



    س1: عرف الثقة بالنفس وما هي خصائصها ثم تكلم عن احداها ؟
    الثقة بالنفس : هي شعور اللاعب إن أداءه سوف يكون جيداً بغض النظر عن النتائج ، وحتى إذا كان المنافس متفوقا عليه.
    خصائص الثقة بالنفس :
    1- الثقة تثير الانفعالات الإيجابية : وهي تثير الانفعالات الإيجابية لدى الرياضي فهي تبعث فيه الشعور بالحيوية والحماس والبهجة والانتعاش والمتعة والرضا وبذلك تكون حركات الرياضي تتميز بالانسيابية والمزيد من القوة والسرعة ، والثقة تساعد الرياضي على الاحتفاظ بالهدوء والاسترخاء ورباطة الجأش وخاصة في مواقف المنافسة.
    2- الثقة تساعد على تركيز الانتباه : تساعد الرياضي في المباراة بسبب إن الرياضي لا يحاول تجنب الفشل الذي يأتي نتيجة ضعف الثقة ويصبح موجهاً اهتمامه نحو الأداء فالرياضي الذي يتسم بضعف الثقة يزداد القلق عنده ويستحوذ عليه التفكير السلبي ويشغل بنتائج الأداء أكثر ما يهتم بالأداء ذاته.
    3- الثقة تؤثر في بناء الأهداف : يستطيع الرياضي أن يضع أهدافاً ذات صعوبة ملائمة وتستثير التحدي ثم يبذل الجهد لإنجازها ، فالثقة تستثير القدرات الكامنة لدى الرياضي ، أما الشخص الذي يفتقد إلى الثقة يميل إلى وضع أهداف سهلة ولذلك لا يبذل أقصى جهده ولا يستثير أقصى طاقاته.
    4- الثقة تزيد المثابرة وبذل الجهد.
    5- الثقة لا تعتبر بديلاً للكفاية البدنية والمهارية : الثقة بالنفس يجب أن تعزز بالكفاية البدنية والمهارية لكي يصل اللاعب إلى الأداء الجيد والأمثل.
    س2:تكلم عن التصور الذهني الداخلي بشئ من التفصيل ؟
    ان التصور الذهني الداخلي يحدث بداخل الانسان اي انه يقوم بتصور نفسه وهو يؤدي مهارة معينة من داخله وليس من حيث انه مشاهد خارجي وفي هذه الحالة يكون النشاط العصبي بصري وحركي وفي بعض الاحيان يمكن تقسيم التصور الذهني طبقا للحواس التي تستدعي التصور ، وتعتمد فكرة التصور الذهني الداخلي على ان اللاعب يستحضر الصورة لاداء مهارة او احداث معينة سبق اكتسابها او مشاهدتها او تعلمها فهي عادة نابعة من داخله وليس لمشاهدته لاشياء خارجية وفي هذا النوع من التصور ينتقي اللاعب مايريد مشاهدته عند تنفيذ المهارات او الحركات . فمثال :- لاعب التنس الذي يودي التصور الذهني من المنظور الداخلي لاداء مهارة الارسال فانه سينتقي حركة الذراع والكرة فقط ولا يستقدم الحركات الاخرى للاعب النموذج .
    س3 :ما هي العلاقة ما بين الفوز والخسارة وخبرات النجاح والفشل ؟
    يجب ان نميز مابين الفوز الذي يحققه الرياضي قي الملاعب وخبرات النجاح الحقيقية الناتجة عن الفوز ، وبين الخسارة وخبرات الفشل ، ان الفوز لايعني بالضرورة نجاح ففوز الفريق البرازيلي بكرة القدم على الفريق الباكستاني بنتيجة 1- صفر الفريق البرازيلي حقق الفوز ولكنه لم يحقق النجاح لمستوى الطموح اي انه فشل في هذه المباراة ، وبالمقابل فان الفريق الباكستاني لم يعتبر فاشلا لكونه خسر بهذه النتيجة اي انه لم يتعرض للفشل ، اي ان الفريق البرازيلي تعرض الى خبرات فشل والفريق الباكستاني لخبرات نجاح فالفوز ليس بالضرورة ان يكون نجاحا ولا الخسارة خبرات فشل . اي انه كلما كانت النتيجة مخيبة لمستوى الطموح فهذا يعني خبرات فشل واذا كانت بمستوى الطموح او اعلى فانها خبرات نجاح اي ان النتيجة ليست مهمة لاعتبارها خبرات نجاح او فشل .
    س4: تعددت تعاريف الشخصية لكن التعريف الجيد يجب ان يسند الى اربعة مميزات ماهي ؟
    - هي السلوك المميز للفرد .
    - هي النظام المتكامل من الصفات التي تميز الفرد عن غيره .
    - هي ذلك المفهوم الذي يصف الفرد من حيث الاساليب السلوكية والادراكية المعقدة التنظيم والتي تميزه عن غيره .
    اما النقاط التي تؤشر على التعريف الجيد للشخصية :
    1- الفردية .
    2- التكامل .
    3- الحركية .
    4-الثبات النسبي .
    س5: تكلم عن مدرسة الجشطالت – افكارها – علمائها؟
    وهي كلمة ألمانية معناها الشكل أو الصيغة أو الهيئة أو التنظيم.
    أفكارها :-
    اعتبار الكائن الحي يعيش في مجال من القوى المؤثرة علية ، والتي ينبعث بعضها منه . والبعض الأخر من البيئة فتشكل أسلوب السلوك.
    وان الظواهر النفسية عبارة عن وحدات منظمة وليست مجموعات من عناصر أو أجزاء متراضة.
    وان مهمة علم النفس هي دراسة كيفية انتظام الخبرات في أشكال وصيغ معينة وليس تحليل إلى مثيرات واستجابات. علمائها ) كوفكا / كوهلر / ورثمير) .
    س6 : ماهي النماذج الحديثة للقلق عددها فقط ؟
    أولاً : قلق السمة والحالة.
    ثانياً : قلق المنافسة الرياضية.
    ثالثاً : القلق المتعدد الأبعاد.
    س7: هناك عوامل تساعد الرياضي في نمو اتجاهه النفسي نحو لعبة رياضية ؟
    1- تاثير الوالدين
    2- تاثير الاقران
    3- تاثير التعيلم
    4- تاثير وسائل الاعلام
    5- تاثير المعايير الاجتماعية
    6- تاثير الخبرات الشخصية
    7- تاثير ارتباط الفرد بموضوع الاتجاه
    س8 : ينتج عن الخوف سلوك ايجابي وسلبي ولكن في حالة الخوف الشديد يستجيب الفرد برد فعل سلبي عددها ؟
    1- الرفض
    2- الهرب
    3- التردد
    4- الجمود
    س9 : ماهي النصائح التي قدمها محمد حسن علاوي لخلق خبرات النجاح وتلافي خبرات الفشل ؟
    1- ينبغي عدم تكليف اللاعبين بواجبات ومهام تزيد او تقل بدرجة كبيرة على مستواهم
    2- على المدرب ان يساعد اللاعبين في اكتساب خبرات النجاح عن طريق تقويم ادائهم بين فترة واخرى
    3- الاعداد الصحيح للاعب هو الطريق السليم لاكتساب خبرات النجاح وتجنب خبرات الفشل
    4- وضع اهداف تتناسب مع مايمتلكه اللاعب من مستوى اداء
    5- عدم زيادة جرعات التدريب بدرجة كبيرة وعدم بقائها ثابتة والخوض في منافسات متقاربة مع مستواهم الحقيقي
    6- على المدرب ان يوجه اهتمامه بمشكلات اللاعبين التي لاتتعلق بالتدريب او المنافسة

    س10 : هناك عوامل تؤثر في نمو الاتجاهات عددها ؟
    1- تاثير الوالدين
    2- تاثير الاقران
    3- تاثير التعيلم
    4- تاثير وسائل الاعلام
    5- تاثير المعايير الاجتماعية
    6- تاثير الخبرات الشخصية
    7- تاثير ارتباط الفرد بموضوع الاتجاه

    س11 : ان للتفوق الرياضي في الفعاليات الرياضية له علاقة بذكاء اللاعب وضح ذلك ؟
    تناولت الدراسات والبحوث التي تشير الى ان هناك علاقة بين ذكاء الرياضي وقابليته على تعلم المهارات المزدوجة والمركبة والتقدم فيها ، هناك علاقة ايجابية بين اللياقة البدنية والنجاح في الفعاليات الذهنية وان كلما زادت درجة ذكاء اللاعب كلما زادت سرعة تعلمه واتقاته للمهارات والخطط وتنفيذ الواجبات المكلف بها اثناء التدريب والمباريات ودرجة الذكاء لها علاقة بزيادة حماس اللاعب ودرجة زيادة مستواه الفني في لعبة ما ، فلاعب كرة السلة الذي يستطيع ان يقوم بالخداع السريع والمتتالي للاعبي الفريق المنافس وتخلصه من مراقبة منافسه تدل على المستوى العالي لذكائه .

    س 12 : ان من مكونات الشخصية العوامل النفسية تكلم عنها ؟
    - مجموعة أولى تتميز بالوظائف العقلية ( الذكاء ، القدرات اللغوية والقدرات العقلية الخاصة والقدرات الحسابية والقدرة العلمية والقدرات الفنية ).
    * عمليات عقلية مثل التصور والتخيل والتذكر.
    * عمليات عقلية مكتسبة من خلال عمليات التعلم المباشر.
    ب- مجموعة ثانية تتضمن الجانب المزاجي من الشخصية وتشمل أساليب النشاط الإنفعالي التي تتعلق بالعاطفة وليس العوامل المعرفية.

















    س1:عرف التدريب العقلي وما هي المفاهيم التي قدمها (ساج ) المرتبطة بالتدريب العقلي ؟
    التدريب العقلي : هو التفكير الايجابي والتصور الناجح والتدريب عقليا على السلوك الحركي .
    وهو ان يقوم المتعلم بالتفكير لاداء المهارات عقليا ويعيد تكرارها عقليا وبسلسلة متعاقبة
    ويتصور اداء الحركات بنجاح .
    وفدم ساج ( 1917 ) المفاهيم المرتبطة بالتدريب العقلي :
    1- الدافعية
    2- الادراك الرمزي
    3- الوحدات العصبية المشتركة في الاداء
    4- النظرية الفسيولوجية
    س2 : تكلم عن القلق بالمجال الرياضي ؟
    هو القلق الناجم في مواقف المنافسة ( المباراة ) الرياضية ، وهو نوع ضامر من القلق يحدث لدى اللاعب الرياضي بارتباطه بمواقف المنافسات الرياضية وذلك بالمقارنة بنوع القلق كسمة وحالة ، طبقاً لمفهوم ( سبيلبرجر ) والذي يمكن أن يحدث للفرد في أي موقف من مواقف الحياة العامة والذي يعتبره الفرد مهدداً له.
    أن أهمية قلق المنافسة الرياضية للاعب الرياضي وكما يمكن تصنيفه على أنه ( سمة ) أو ( حالة ) :
    1- سمة قلق المنافسة الرياضية.
    2- حالة قلق المنافسة الرياضية وتنقسم إلى أربعة أقسام هي :
    أ- حالة قلق ما قبل المنافسة. ب- حالة قلق بداية المنافسة.
    ج- حالة قلق المنافسة. د- حالة قلق ما بعد المنافسة.
    س3 : هناك عوامل تساعد الرياضي في نمو اتجاهه النفسي نحو لعبة رياضية ؟
    1- تاثير الوالدين
    2- تاثير الاقران
    3- تاثير التعيلم
    4- تاثير وسائل الاعلام
    5- تاثير المعايير الاجتماعية
    6- تاثير الخبرات الشخصية
    7- تاثير ارتباط الفرد بموضوع الاتجاه
    س4: ما هي العلاقة بين الذكاء والتفوق في الفعاليات الرياضية ؟
    تناولت الدراسات والبحوث التي تشير الى ان هناك علاقة بين ذكاء الرياضي وقابليته على تعلم المهارات المزدوجة والمركبة والتقدم فيها ، هناك علاقة ايجابية بين اللياقة البدنية والنجاح في الفعاليات الذهنية وان كلما زادت درجة ذكاء اللاعب كلما زادت سرعة تعلمه واتقاته للمهارات والخطط وتنفيذ الواجبات المكلف بها اثناء التدريب والمباريات ودرجة الذكاء لها علاقة بزيادة حماس اللاعب ودرجة زيادة مستواه الفني في لعبة ما ، فلاعب كرة السلة الذي يستطيع ان يقوم بالخداع السريع والمتتالي للاعبي الفريق المنافس وتخلصه من مراقبة منافسه تدل على المستوى العالي لذكائه .

    س5 :عرف الاحساس والادراك والى ماذا تنقسم الاحساسات بشكل عام ؟
    الاحساس : هو ابسط عملية نفسية للتاثير المباشر للمؤثرات المادية على الحواس .
    الادراك : عملية التفسير واعطاء المعنى للاحساسات المنبثقة من المؤثرات الحسية .
    وتنقسم الاحساسات الى :
    1- احساسات خارجية المصدر – بصريو وسمعية
    2- احساسات داخلية المصدر( بايولوجية ) – الجوع والعطش
    3- احساسات داخلية المصدر ( عضلية وحركية ) – القوة والسرعة والتحمل .
    س 6 : عرف الصدمة النفسية وكيف يمكن تصنيف الصدمة النفسية ؟
    الصدمة النفسية : هي جرح نفسي يحصل جراء وضع مؤلم وشاق ومخيف يةلد نوعا من الرعب ويسبب هزة عنيفة ويترك اثرا في شخصية الرياضي .
    1- الصدمة النفسية التي تحدث نتيجة اصابة مباشرة .
    2- الصدمة النفسية التي تحدث نتيجة التعرض لوضع مخيف دون حدوث اصابة
    3- الصدمة النفسية التي تحدث نتيجة مشاهدة حدوث اصابة
    س7 :ما هي الاعراض النفسية المميزة لحالات حمى البداية ؟
    أهم الأعراض النفسية المميزة لحالة حمى البداية ما يلي :
    1- شدة الاستثارة ( النرفزة ) القوية.
    2- ضعف التذكر.
    3- الشعور بالخوف من المنافس والإحساس بعدم الثقة بالنفس.
    4- عدم ثبات الحالة الانفعالية وسرعة تغيرها من حالة لأخرى.
    5- تشتت الانتباه وعدم القدرة على التركيز.
    س8 : ماهي خصائص التجربة الاستطلاعية في عملية بناء المقاييس ؟
    1- إعداد الصورة الأولى للفقرات قبل القيام بتحليلها إحصائيا .
    2- التعرف على ملاءمة الفقرات المعدة لهذا الغرض .
    3- مدى وضوح الفقرات لعينة البحث ودرجة استجابته لها .
    4- تجنب العبارات غير الواضحة وتبديلها بعبارات ملائمة .
    5- احتساب زمن الإجابة والوقت الذي يستغرقه اللاعب في الإجابة عن فقرات المقياسين ، إذ تراوح زمن الإجابة من ( 30 - 35 ) دقيقة .
    6- التأكد من وضوح تعليمات المقياسين ومدى تجاوب المختبرين وتفهمهم للاختبارات .
    7- اتخاذ الإجراءات المناسبة من حيث الصياغة اللغوية لاعداد صورة المقياسين بحيث تكون ملائمة للاعبين للإجابة عنها .
    س9 : ما هي عوامل وشروط تماسك الجماعة ؟
    1- الشعور بالانتماء للفريق
    2- اشباع الحاجات الفردية
    3- الشعور بالنجاح
    4- المشاركة في وضع الخطط ورسم الاهداف
    5- وجود معايير وقوانين وتقاليد للفريق
    6- وجود قيادة جيدة
    7- وجود علاقات تعاونية بين اعضاء الفريق
    س10 : ما هي العوامل المؤثرة في حالات القلق ما قبل المنافسة ؟
    1- النمط العصبي للاعب ( عصبي ، خجول ، طبيعي ). 6- الخبرة السابقة.
    2- الحالة التدريبية للاعب. 7- مستوى المنافسة.
    3- أهمية المنافسة. 8- نظام المنافسة.
    4- استجابات المتفرجين. 9- مكان المنافسة.
    5- - الحالة المناخية.
    س11: ان العوامل النفسية هي من العوامل المكونة للشخصية تكلم عنها ؟
    - مجموعة أولى تتميز بالوظائف العقلية ( الذكاء ، القدرات اللغوية والقدرات العقلية الخاصة والقدرات الحسابية والقدرة العلمية والقدرات الفنية ).
    * عمليات عقلية مثل التصور والتخيل والتذكر.
    * عمليات عقلية مكتسبة من خلال عمليات التعلم المباشر.
    ب- مجموعة ثانية تتضمن الجانب المزاجي من الشخصية وتشمل أساليب النشاط الإنفعالي التي تتعلق بالعاطفة وليس العوامل المعرفية.
    س12 : هناك نصائح لخلق خبرات نجاح بدل الفشل قدمها محمد حسن علاوي تكلم عنها ؟
    1- ينبغي عدم تكليف اللاعبين بواجبات ومهام تزيد او تقل بدرجة كبيرة على مستواهم
    2- على المدرب ان يساعد اللاعبين في اكتساب خبرات النجاح عن طريق تقويم ادائهم بين فترة واخرى
    3- الاعداد الصحيح للاعب هو الطريق السليم لاكتساب خبرات النجاح وتجنب خبرات الفشل
    4- وضع اهداف تتناسب مع مايمتلكه اللاعب من مستوى اداء
    5- عدم زيادة جرعات التدريب بدرجة كبيرة وعدم بقائها ثابتة والخوض في منافسات متقاربة مع مستواهم الحقيقي
    6- على المدرب ان يوجه اهتمامه بمشكلات اللاعبين التي لاتتعلق بالتدريب او المنافسة

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    ماهو الفرق بين الشخصية الانبساطية والانطوائية ؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الفرق بين التربية البدنية و الرياضة و التربية البدنية و الرياضية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية :: التربية البدنية و الرياضية-
    انتقل الى: