تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية
القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و  انواعه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و  انواعه 829894
تسمسيلت التربية البدنية و الرياضية القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و  انواعه 103798
تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية
القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و  انواعه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و  انواعه 829894
تسمسيلت التربية البدنية و الرياضية القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و  انواعه 103798
تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية

منتدى خاص بالتربية البدنية و الرياضية ... أهلا بكم في منتدى لتحضير دروس التربية البدنية و الرياضية و مختلف الرياضات وشروط ممارستها بالاضافة الى مختلف العلوم المرتبطة بالتربية البدنية و الرياضية أرجوا أن ينال رضاكم . .
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
widgeo.net
الاخبار
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» البرمـجة السنوية و الوحدات التعليمية مستوى الثالثة ثانوي
القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و  انواعه Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 10, 2015 3:57 pm من طرف SALSABILA

» توزيع سنوي للسنة الأولى متوسط
القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و  انواعه Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 09, 2014 4:16 pm من طرف sarrow

» القانون الدولي لكرة القدم
القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و  انواعه Icon_minitimeالإثنين يونيو 16, 2014 1:37 pm من طرف adel

» المراحل التي يمر بها الاستاذ في حصة التربية البدنية والرياضية
القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و  انواعه Icon_minitimeالأربعاء أبريل 23, 2014 2:56 pm من طرف lazhar60

» اجمد واقوى واروع لعبة تهيس ملوك قهر بشكل الجديد و الدرووب الف و السيرفر جديد 2014
القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و  انواعه Icon_minitimeالأربعاء فبراير 26, 2014 1:25 am من طرف ملوك قهر

» وثائق بيداغوجية مهمــة لأستاذ التربية البدنية و الرياضية
القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و  انواعه Icon_minitimeالإثنين فبراير 10, 2014 8:59 pm من طرف زينو الاغواطي

» التجهيزات الخاصة بملعب كرة السلة
القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و  انواعه Icon_minitimeالأحد فبراير 09, 2014 4:03 am من طرف haythem

» اساليب التدريس في التربية البدنية و الرياضية بالتفصيل
القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و  انواعه Icon_minitimeالجمعة فبراير 07, 2014 1:39 am من طرف مبتسم المقدم

» طلب توضيح من الاخوة
القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و  انواعه Icon_minitimeالإثنين فبراير 03, 2014 10:54 pm من طرف خالد العربي

احوال الطقس
eps38..TV

 

 القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamidaigle
المــديــر الــعـــام الــمـــؤســس
المــديــر الــعـــام الــمـــؤســس
hamidaigle


عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
الموقع : tissemsilt

القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و  انواعه Empty
مُساهمةموضوع: القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه   القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و  انواعه Icon_minitimeالخميس يونيو 03, 2010 1:17 am

القياس:-

تعريف القياس :- هو تقدير كمى ودقيق للصفة او السمة .
. أي أن ((كل ما يوجد يوجد بمقدار وكل مقدار يمكن قياسة ))


وفيما يتعلق ببعض العوامل التي يتأثر بها القياس :

1ـ الشئ المراد قياسية او السمة المراد قياسها .
2ـ طرق القياس ومدي تدريب الذي يقوم بالقياس جمع الملاحظات
3ـ أهداف القياس .
4ـ نوع القياس ووحدة القياس المستخدمة .
5- عوامل أخري متعلقة بطبيعة الظاهرة المقاسة من جة وطبيعة القياس من جهة أخري
وعلاقة بنوع الظاهرة المقاسة .
واعم قياس هو ((تحديد أرقام طبقا اقواعد معينة ))

تقسيم القياس في ألعاب الرياضية

1- المقاييس الموضوعية – تلك التي تعتمد علي وسائل اقل عرضة للخطاء ,مثل عدد مرات النجاح ,الدقة في الأداء,الزمن المخصص الأداء .
2- المقاييس التقديرية :-الحصول علي معلومات تقويم الأداء


أهم أهداف القياس أو لماذا القياس
1- الفرق بين الأفراد.يهتم هذا النوع بمقارنة الفرد بغيرة من أقرانة نفس الفرقة أو العمر
والمهنة او البيئة ،ودلك بهدف تحديد مركز النسبي في المجموعة
2- الفروق في ذات الفرد .وهذ ا النوع يهدف إلي مقارنة النواحي المختلفة في الفرد نفس نواحي القوة والضعف بمعني مقارنة قدرات المختلفة مع بعضها
3- الفرق بين المهن .فالمهن المختلفة تتطلب مستويات مختلفة من القدرات والاستعدادات والسمات وقياس الفروق يفيدنا في الانتقاء والتوجية المهني وفي إعداد الفرد عموما للمهنة
4- الفروق بين المجموعات .تختلف المجموعات في خصائصها ومميزاتها المختلفة لذلك فالقياس مهم في التفريق بين الجماعات المختلفة.


أنواع القياس
يتم تقسيم القياس إلي نوعين هما :-
1-القياس المباشر :- كما يحدث حين نقيس طول ألاعب مثلا.
2- قياس غير مباشر .كما يحدث عند قياس تحصيل التلاميذ في خبرة معينة أو حين نقيس الذكاء اللاعبين وتصرفهم الخططي ودلك عن طريق الاستجابة لمواقف معينة تتطلب نوعا من السلوك ألدكي
3-القياس المؤتلفة :


فمثلا عندما نقيس الجلد الدوري التنفسي باستخدام النبض أو الضغط الدم اوالسرعة استعادة الشفاء فأن هد ا يعتبر قياسا مباشرا

بينما إذا قسنا نفس المكونات عن طريق حساب الزمن الذي يقطعة الفرد لجري مسافة 1000م فأننا بدلك نستخدم القياس الغير المباشر .


القياس المباشر ثلاث طرق هي :

1- طريقة التحديد المباشر .
2- الطريقة التفاضلية (الفرقية)
3- طريقة الانحراف الصفري (طريقة المعادلة )


أولا- القياس المباشر ثلاث طرق :

أ‌- طريقة التحديد المباشر :
وفيها تحول الكمية المقاسة مباشرة إلي متغير خارج الجهاز المستخدم في القياس أي إن الجهاز يسجل الكمية المقاسة مباشرا ،مثلا عند قياس درجة الحرارة باستخدام الترمومتر الزئبقي وكقياس القوة العضلية بجهاز الدينامومتر هدا النوع من القياس تكون القيمة المجهولة للكمية المقاسة مساوية للقيمة الناتجة من التجربة مباشرا .

ب- الطريقة التفاضلية (الفرقية) :
يحدد في هذة الطريقة الفرق بين الكمية المقاسة وكمية أخري معلومة (النموذجية) مباشرا .وبعد ذلك نحصل علي الكمية المقاسة لجمع الجبري .
مثال / استخدام مسطرة قياس مرونة العمود الفقري (ثني الجدع إماما أسفل من وضع الوقوف علي حافة مقعد ) حيث تحديد النتيجة إما سلبا أو إيجابا وفقا لصفر التدريج الذي يكون في مستوي سطح المقعد

ج- طريقة الانحراف الصفري (طريقة المعادلة ) :

وهدة الطريقة عبارة عن موازنة الكمية المقاسة المجهولة بكمية معلومة
فمثلا عند وزن اللاعبين باستخدام الميزان القباني فأن نغير من قيمة الموازين حتى تتساوي مع وزن ألاعبين وهدا ما يسمي بنقطة
التعادل أي إن وزن اللاعبين أصبح مساويا تماما لكمية الصنجات المقابلة لة وبالطبع فان القيمة المجهولة التي تسعي إليها وهي معروفة وزن اللاعب نستطيع إن نستدل عليها عن طرق ما يقابلها بعد تحقيق التعادل من موازين سواء كانت برطل أو بالكيلوجرام .وتعين لحظة التعادل بواسطة إلة أو جهازيسمي المبين الصفري .

ثا نيا- القياس الغير مباشر:

وهي تلك التي يتم فيها تحديد الكمية المقاسة علي أساس النتائج القياس المباشر لكمية أخري ترتبط بالكمية المقاسة بواسطة دالة بسيطة ، مثل تحديد كثافة الجسم عن طريق تحديد كتلتة ومقايسة الهندسية وكقياس السعة الحيوية ووفقا لمعادلات وضعت خصيصا لهدا الغرض مثل
معادلة يوجي لقياس السعة الحيوية للرجال وهي
السعة الحيوية = 40×الطول +30×الوزن - 4400

ثالثا- القياس المؤتلفة :

هي تلك التي تحدد فيها القيم العددية للكمية المقاسة بواسطة حل مجموعة من المعدلات الناتجة من عدة قياسات مباشرة لكمية متغيرة واحدة وعدة كميات من نفس النوع .
مثال /كقياس سمك الدهن والجلد والجسم بأحد القياسات من عدةاماكن معينة من الجسم مناطق الدهون ثم يتم جمع نتائج هدة القياسات وقسمتها علي عدد المناطق التي تم القياس منها ومثال
لدلك المعادلة التي وضعها ووفير لقياس الكفاءة البد نية ودلك عن طريق قياس النبض عدة مرات
بعد أداء مجهود بدني معين حيث صمم لذلك معادلة يتم بموجبها استخلاص الكفاءة البد نية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eps38.yoo7.com
 
القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاختبار في التربية البدنية و الرياضية ,انواعه و صفات صدقه
» تعريف التربية البدنية و الرياضية
» اساليب التدريس في التربية البدنية و الرياضية بالتفصيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية :: علوم التربية البدنية و الرياضية :: اختبارات وقياسات الرياضة-
انتقل الى: