النشاط الرياضي الصفي او النشاط الرياضي الداخلي يقام بالمؤسسة التربوية يلعب دورا كوسيلة فعالة في تحقيق أهداف التربية الحديثة ، فاعتبر برنامجة امتدادا لدروس التربية الرياضية وان تميز بالمزيد من حرية اختيار الطالب لما يمارسه من أنواع الأنشطة والمهارات، والمزيد من الوقت لممارسة أنواع النشاط،وتدريب الطالب على تحمل المسئوليات المناسبة بالاشتراك في التنظيم والأعداد والأعلام والتحكيم والتسجيل ويمكن
تلخيص أهداف النشاط الداخلي بالتالي :- 1) استكمال تأثيرات التربية الرياضية وتحقيق أهدافها بصوره اكثر فعالية وشمولا.
2) رفع مستوى الطلاب في الأنشطة المختلفة باستمرار ممارستهم لها تحت توجيه والإرشاد المدرسي.
3) تدعيم الروح الأسرية المدرسية وتقوية الولاء للمدرسة بتجميع آسرة المدرسة من طلاب ومدرسين وأولياء أمور في ميادين
الرياضة.
4) الكشف عن الاستعدادات الرياضية وصقلها ورعايتها ، وتوجيهها إلى أنواع النشاط الرياضي.
5) التعرف على ميول ورغبات الطلاب لتحديد أنواع النشاط التي تستوجب التركيز والاهتمام.
6) تربية القيادات الرياضية ، والتدريب على القيادة والتبعية السليمة .
7) توفير الفرص للمدرسين المشتركين في هذا النشاط لممارسة النصح والإرشاد في جو الانطلاق خارج الفصل.
تشجيع الطالب على الاختيار الذاتي، وبلوغ المستويات الموضوعة بتحسين جوانب الضعف البدني والمها ري .
9) التعرف على الخامات الصالحة بغية أعدادها للمباريات المدرسية الخارجية الودية والرسمية.
10) استثمار وقت الطالب عقب انتهاء اليوم الدراسي
برنامج النــشاط الداخــلي:
ينقسم النشاط الداخلي إلى قسمين رئيسين:ـ
1)أنواع النشاط الرياضي والمباريات في الألعاب الجماعية والفردية والترويحية التي يمارسها الطلاب في فترات النشاط الداخلي ، ويجب أن أتتحدد بنفس أنواع النشاط المقرر لدروس التربية الرياضية وحدها وأنما الواجب أن يزيد امتدادها إلى الألوان الأخرى التي تسمح بها الإمكانات المتاحة أو يمكن توفير أدوات بديلة لممارستها للتعويض عن القصور في هذه الإمكانات.
]b]2)لجان النشاط الداخلي :ـ [/b]
من أنواع اللجان ما يلي:ـ · لجنة الأمن والسلامة ـ من مهام هذه اللجنة :
1. مراقبة الملاعب والمرافق لإزالة كل ما يعرض الطالب للا صابة.
2. مراقبة الأجهزة والأدوات الرياضية للتنبية إلى أي خلل أو كسر بها.
3. المحا فضة على نضام خروج الطلاب من الفصول والمدرسة.
.لجنة التوعية الصحية الإسعافات:
1. دراسة الحالة الصحية.
2. تدريب الطلاب على الإسعافات الأولية وتوفير متطلباتها.
· لجنة الإعلام الرياضي:
1. استبيان رغبات وميول الطلاب.
2. استخدام الأجهزة المدرسية في الإعلان عن المباريات .
3. إعلان نتائج المباريات .
4. تدعيم التوعية الرياضية .
من عوامل نجاح النشاط الداخلي ما يلي: 1. حسن اختيار أنواع النشاط .
2. أضافت ألوان جديدة من النشاط.
3. توفير فرص الاختيار للطلاب.
4. اشتراك الطالب في تنضيم الدورة.
5. اشتراك مدير المدرسة جنبا إلى جنب مع الطلاب لتدعيم العلاقات المدرسية.
6. حسن اختيار القادة من الطلاب.
7. اشتراك الطلاب في التفكير والابتكار.
8. حسن استغلال المساحات المتاحة في المدرسة.
9. العناية بالطلاب المعوقين وتوفير الفرص لهم للاشتراك الناجح.
10. تقويم برنامج النشاط الداخلي ونتائجه دوريا.
11. إسناد ريادة الطلاب المشاركين للمدرسين.
12. توفير الجو التربوي.
]b]تقسيم الطلاب إلى جماعات متجانسة: [/b]
يعتبر تقسيم الطلاب إلى جماعات متجانسة من أهم العوامل لنجاح برنامج النشاط الداخلي، كلما زاد تجانس الجماعة توفرالأحساس
بالنجاح وتكافؤ الفرص، وفرص النمو للمواهب والاستعدادات